البورصة تفقد 36 مليار جنيه بضغط مبيعات محلية وأجنبية في ختام التعاملات– المؤشرات نت

في هذا المقال من المؤشرات نت، نرصد أبرز التفاصيل والتحديثات حول الموضوع بطريقة مبسطة وموثوقة.
أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء 23 يونيو في المنطقة الحمراء، حيث تراجعت المؤشرات بشكل جماعي تحت وطأة ضغوط بيعية مكثفة من المستثمرين المصريين والأجانب، مما كبد رأس المال السوقي خسائر بلغت نحو 36 مليار جنيه بنهاية التداولات.
تراجع جماعي للمؤشرات عند الإغلاق
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 1.55% لينهي التعاملات عند مستوى 51,769 نقطة. كما تراجع مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 1.23% مستقراً عند مستوى 5,782 نقطة، في حين انخفض مؤشر EGX35-LV بنسبة 1.52% مسجلاً 6,010 نقاط.
وفي قطاع الأسهم الصغيرة والمتوسطة، لحقت الخسائر بمؤشر EGX70 الذي تراجع بنسبة 0.84% ليصل إلى مستوى 15,596 نقطة، وامتد الهبوط إلى المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بنسبة 1.05% مغلقاً عند مستوى 21,324 نقطة.
القيمة السوقية وحركة التداولات
ونتيجة لهذا الهبوط الجماعي الحاد، تراجع إجمالي رأس المال السوقي للأسهم المقيدة ليسجل 3.717 تريليون جنيه، مقارنة بـ 3.753 تريليون جنيه في إغلاق جلسة الإثنين الماضية، لتصل الخسائر السوقية المحققة خلال الجلسة إلى نحو 36 مليار جنيه.
وسجلت قيم التداولات الإجمالية بنهاية الجلسة نحو 9.06 مليار جنيه، بعد التعامل على 2.122 مليار ورقة مالية، جرى تنفيذها من خلال 187 ألف عملية بيع وشراء.
اتجاهات المستثمرين
وعلى صعيد فئات المستثمرين، سيطر التوجه البيعي على تحركات المتعاملين المصريين مسجلين صافي بيع بلغ 119.8 مليون جنيه، وشاركهم المستثمرون الأجانب باتجاه بيعي سجل صافي بقيمة 71.7 مليون جنيه. في المقابل، انفردت تعاملات المستثمرين العرب بالتوجه نحو الشراء بصافي بلغ 191.6 مليون جنيه للحد من تسارع الضغوط البيعية.
ظهرت المقالة البورصة تفقد 36 مليار جنيه بضغط مبيعات محلية وأجنبية في ختام التعاملات أولاً على Pioneers Misr – بايونيرز مصر.



